إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 12 يونيو 2011

مليون لحية ومليون نقاب..و80 مليون جاهل!

في دعوة جديدة من نوعها، قام أخوة من الشباب السلفيين بالدعوة لإطلاق مليون لحية جديدة قبل رمضان، وزادت على هذا المزاد العلني دعوة الشيخ محمد حسان الذي قال إن عليه بـ 80 مليون لحية وليس مليونا فقط! ومع كل احترامي لحرية إطلاق اللحية من عدمها، فإني في دهشة شديدة لمدى أهمية هذا الأمر، في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها بلادنا الغالية، وأتساءل بحرقة: هل في هذا الوقت العصيب والحيوي نحتاج أن نجمع 80 مليونا أو حتى مليون رجل لإطلاق لحيتهم قبل رمضان؟ هل هذا الذي تحتاج إليه بلادنا الآن ..اللحية؟!

ألم يكن من الأفضل والأجدى لنا أن ندعو 80 مليون مصري إلى العمل بشكل جاد لنصرة بلادنا والنهوض بها للخروج من عنق الزجاجة الذي تخندقنا به؟!

ألم يكن أجدر بنا أن ندعو مليون مصري إلى التبرع للأيتام في الملاجئ الذين لا نعرف إذا كان لديهم ما يكفي لقوت يومهم ولتعليمهم وكسوتهم أم لا؟

ألم يكن الأجدر لكل أطياف المجتمع المصري أن نجمع 80 مليون جنيه لمساندة اقتصاد مصر والبورصة التي تنهار كل يوم بلا أمل؟!

ألا نحتاج اليوم لدعوة مليون أجنبي لزيارة مصر، وكسر حاجز الخوف من زيارتنا بعد الثورة، ومساعدة آلاف المصريين الذين يعملون بالسياحة، والذين فقدوا وظائفهم بين ليلة و ضحاها؟!

أليس من الأفضل أن ندعو مليون شاب للتطوع ومسانده الشرطة، في ظل الغياب الأمني الرهيب الذي نعاني منه جميعاً، ونخاف كل لحظة على بناتنا وأولادنا في الشوارع من التعرض للبلطجة والسرقة والاغتصاب في وضح النهار، وتحت أعيننا جميعاً، دون أن نقدر على فعل شيء لهم؟!

أليس الأفضل أن ندعو شبابنا لبناء مليون مسكن لإيواء أطفال الشوارع وإنقاذهم من الإجرام والمخدرات والاغتصاب؟!

ألا يطلب منا ديننا إنقاذ الملايين تحت خط الفقر في جميع أنحاء الجمهورية من الجوع والتشرد والشحاذة؟!

ألسنا في حاجة لدعوة الملايين للقراءة والتفتح والعلم والعمل، بدل أن نترك كل من هب ودب للعب بعقول المصريين تحت دعاوى كاذبة ومضللة، لا تبني شيئا، وإنما تهدم الشعب المصري بكل طوائفه؟!

إن الدعوة لإطلاق اللحية أو النقاب أو حتى الحجاب، هي دعاوى دينية، وليس لأحد أن ينكرها، ولكن في ظل ما نمر به الآن، نحن في حاجة إلى الدعوة للعمل، وليس الدعوة للأمور الشكلية والقشرية التي سئمنا منها وطفح بنا الكيل بسببها!

يا شيوخ الإسلام، إذا كنتم حقاً شيوخ الإسلام، فادعوا الناس لما ينفع الناس، ودعوكم من الجلباب واللحية وقشور الدين، ودعوا الدين لله سبحانه وتعالى، والعمل للوطن الذي حاربنا جميعاً جنباً إلي جنب لاسترداده، وكفى شغلاً وإشغالا لعقولنا بأمور لم ولن تنفع هذا الوطن في شيء، وكفي بنا 80 مليون جاهل عاش في عصور من الجهل والسطحية والتخلف.

انظروا إلى ما فعله العالم وما وصل إليه، وما وصلنا نحن إليه، ولا تجعلونا نصل لمرحلة البكاء على وطننا الذي سُلب وما زال يُسلب، تارة من فساد الحكام، وتارة أخرى من الدعاوى الوهابية الرخيصة!

أنا أدعو 80 مليون مصري إلى العمل، فهل من مجيب؟؟

هناك 15 تعليقًا:

  1. بل قولي 80 مليون إلا واحدة جاهله حمقاء هي انت

    ردحذف
  2. ياسيدتي ما المانع أن يقوم 80 مليون لحية وفي نفس اللحظة كل الدعاوي الأخري
    من بناء وعمل وإيتام وكل ماتنادي به حضرتك ؟ غاب عن حضرتك أن إطلاق اللحية
    1-أمر ديني
    2-لايضر أحد
    3-لا يحتاج وقت أو مال أو مجهود
    4- يستطيع الانسان فعل كل ما تفضلتي بذكره في نفس الوقت
    5- لا داعي لترديد كلام اطلقه المتخلفين من محاربي الإسلام
    دون فهمه جداً وحكمه وأسرة حتي نكن كالببغاء
    لكي تحياتي

    ردحذف
  3. يعني هو ده اللي تعبك في الموضوع طيب احد دعا للحية ادعوا انت الي العمل مش بس الانتقاد و اصطياد اي خطأ للسلفيين

    ردحذف
  4. أولا أشكر الكاتبة علي هذا المقال الرائع بسس للاسف الجهل للركب في مصر وواضح من التعليقات المؤسفة , للأسف لو كان التقدم باللحية كان زمان باكستان أعظم دولة في العالم , فوقوا بقي يابقر وشوفوا العالم المتقدم بيعمل اية

    ردحذف
  5. ماذا يفعل العالم المتقدم يا جهبذ أقل لك أنا ، اليهود يعملو وينتجو ومع ذلك يرتدو قطعة من القماش
    طاقية صغيرة لماذا لأنها جزء من دينهم ولم ينكر أحد عليهم ذلك أما هم فمتمسكن بها كأنها جزء منهم
    لأنها عندهم لها معني ديني ، والمسيحين يدكن صلبان على أجسادهم لأن عندهم لها معني ديني
    هذا هو العالم المتقدم الذي يذهلك لا يتورع عن الإعتصام برموزه ألدينيه مهما علا ولا يحاول ازاحتها لكيلا
    لأنه متقدم بل لربما هذا سبب تقدمهم الثبوت علا مبدأ وعدم تسفيه أي عمل أو أمر مهما قال شأنه
    أعرفت الأن من البقر يا جهبذ

    ردحذف
  6. مين قال ان اللحية بتمنع من العمل وبعدين اللى بيدعوا للحرية ما يصادرش على رأى حد دا المفروض وما يقولش على حد جاهل دا لو فى حرية تعبير فعلا وبعدين سيبوا علاقة العبد بربه اللى تلبس نقاب اللى يربى دقنه دا لو حد دعى لانه يسهر كل يوم فى خيمة فى رمضان مش هيتهاجم كدا " قوله تعالى
    ( ياأيها الذين آمنوا لا يسخر

    ردحذف
  7. للقاريء semsemas_78
    لا احد يقول ان اللحية تمنع العمل ولم اصادر أبداً علي رأي أحد في مقالي، بل اقول رأي فقط، واتشرف بمعرفة رأيك ورأي الأخرين أيضاً. وتأكد أنه في حالة وجود دعوة مليونية للسهر في خيمة رمضانية، كنت كتبت نفس هذا الكلام، القضية ليست اللحية يا عزيزي، ولقد ذكرت انها حرية شخصية ودعوة دينية لا احد يستطيع ان ينكرها، ولكن القضية هي قضية أولويات، وإذا كان كلام هؤلاء الشيوخ مسموع عند الكثير، فانا أري أن الأولي لهم توجيه هؤلاء الشباب إلي اشياء تنفع المجتمع باجمله في ظل هذه الظروف التي تمر بها البلد.
    عندما حدث الزلزال المدمر مؤخراً في اليابان، وهي من اقوي اقوي بلاد العالم، لم نجد احد يبكي علي ما حدث ولا يدعوة إلي لحية مليونية، بل قاموا بتحويل استاد كرة القدم إلي فصول تعليمية ليعوضوا ما فاتهم من العلم في الاسابيع السابقة، والأمثلة الآخري كثيرة يا سيدي.
    ان اللحية لن تعيب احد ولا تضر احد وانا لست ضد ولا مع، ولكن انشغال الناس لمثل هذه الامور هو الذي يضر المجتمع باجمله.
    وهذا رأي...

    ردحذف
  8. ومن قال أن من يطلقون اللحية لا يعملون شيئاً مفيداً للبلد؟
    ومن قال أن الشيوخ لا يحاولون أن يدعوا الناس لكل ما فيه خير سواء للدين أو الدنيا؟
    يا ترى هل تعلم الكاتبة المهتمة بالعمل الجاد أن الشيوخ بالأسكندرية نظموا الشباب فقضوا على تجارة المخدرات وظاهرة تعاطيها بأحياء كاملة بالأسكندرية؟
    وهل تعلم أنهم يحفظون أمن الوطن بدلاً من الشرطة ضد البلطجية وغيرهم؟
    وهل تعرف أن الشيوخ هم من دعوا الشباب لحماية الكنائس يوم العيد 7 يناير قبل الثورة؟
    وهم من دعوا الشباب لحماية الكنائس أثناء الثورة؟
    وأنهم هم أيضاً من دفعوا ثمن محاولاتهم المستميتة في التمسك بهذا الدين من سجون ومعتقلات وحرمان من الأهل والحرية وكل شئ إبتغاء قول الحق ومرضاة الله؟
    وهل تعلم هي أن إطلاق اللحية من السنن الواجبة؟ وهل حضرت من الدروس أو حتى إستمعت للشيوخ حتى تعرف الكم الهائل من الخلق الرفيع والعمل الصالح بالدنيا الذين يدعون الناس له؟

    للأسف إن من يتنطعون على الشيوخ معظمهم مغرضون ذو وجوه عديدة وكذلك هي سنن الله في الأرض

    فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمً

    ردحذف
  9. أولاً من القرآن:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
    .
    .
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ
    .
    .
    وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
    .
    .
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
    .
    .
    ثانياً من السنة:
    - خالفوا المشركين : وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب . وكان ابن عمر : إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته ، فما فضل أخذه .
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5892
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    ________________________________________
    2 - انهكوا الشوارب ، وأعفوا اللحى
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5893
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    ________________________________________
    3 - أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 259
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ________________________________________
    4 - خالفوا المشركين . أحفوا الشوارب وأوفوا اللحى
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 259
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ________________________________________
    5 - جزوا الشوارب وأرخوا اللحى . خالفوا المجوس
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 260
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ________________________________________
    6 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أمر بإخفاء الشوارب ، وإعفاء اللحى
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4199
    خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

    ________________________________________
    7 - من فطرة الإسلام الغسل يوم الجمعة والاستنان وأخذ الشارب وإعفاء اللحى
    الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/513
    خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]

    ________________________________________
    8 - كنا يوما عند النبي صلى الله عليه وسلم فدخلت عليه اليهود فرآها بيض اللحى فقال ما لكم لا تغيرون فقيل إنهم يكرهون فقال النبي صلى الله عليه وسلم لكنكم غيروا وإياكم والسواد
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/163
    خلاصة حكم المحدث: حسن

    ________________________________________
    9 - قصوا الشوارب، و أعفوا اللحى
    الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6127
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ________________________________________
    10 - خالفوا المشركين، أحفوا الشوارب، و أو فروا اللحى
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 3878
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ________________________________________
    11 - قصوا الشوارب، ووفروا اللحى، خالفوا المشركين
    الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 59/10
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ________________________________________
    12 - قصوا الشوارب وأعفوا اللحى
    الراوي: ابن عمر المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 29/33
    خلاصة حكم المحدث: ثابت

    ________________________________________
    13 - أعفوا اللحى ، و جزوا الشوارب ، و غيروا شيبكم ، و لا تشبهوا باليهود و النصارى
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1067
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ________________________________________
    14 - جزوا الشوارب ، و أرخوا اللحى ، خالفوا المجوس
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3092
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ________________________________________
    15 - أحفوا الشوارب ، و اعفوا اللحى
    الراوي: عبدالله بن عمر و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 207
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    ردحذف
  10. كلامك صح لكن نحتاج الى صوت اعلى بكثييييييييييييير من الاسلاميوون

    ردحذف
  11. يا ناس الي بتعلقوا
    انا شايف الكلام كله عين العقل
    هل ده وقت اننا ندعوا فيه دعاوي دينية والوطن بيقع
    هل للدعوة بمليون لحية اهمية وسط كل البلاوي الي محوطانا
    مش كان من الافضل ندعوا لحاجة اهم في الوقت الحالي
    وبلاش بقي غباء وفوقوا

    ردحذف
  12. التمسك بالسنه سبب لنصرة الامة : فقد انتصر المسلمون في احدى المعارك بسبب احياءهم لسنة السواك فظن الاعداء انهم يسنون اسنانهم فانسحبوا ...
    يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ ﴿٧﴾
    يا ترى مين الجاهل

    ردحذف
  13. لِلَّـهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ ﴿٤﴾ بِنَصْرِ اللَّـهِ ۚ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ﴿٥﴾ وَعْدَ اللَّـهِ ۖ لَا يُخْلِفُ اللَّـهُ وَعْدَهُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٦﴾ يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ ﴿٧﴾الروم

    الطاعةو اخلاص العمل لله يستوجب نصر الله تعالى وهذا هو العلم الحقيقى بالدنيا اما العلم الذى لا يأتى معه اخلاص لله و طاعةفهو علم سطحى لا ينفع صاحبه

    التمسك بالسنه سبب لنصرة الامة : فقد انتصر المسلمون في احدى المعارك بسبب احياءهم لسنة السواك فظن الاعداء انهم يسنون اسنانهم فانسحبوا ...
    فكانت الطاعة ولو انها فى امر يبدو يسيرا هى السبب فى نصرة المسلمين مع اخذهم بكل اسباب الانتصار من اعداد كل القوى من جيش و سلاح و تدريب و هو بديهى لدخول حرب و يتساوى فيه الطرفين
    أماالطاعة فهى سلاح المؤمن الذى لا يملكه غيره

    ردحذف
  14. هى بقت كدا خلاص
    الدقن هى الأساس، يا جماعة ارحمووناااااااااا
    روحوا اشتغلوا أحسن

    ردحذف
  15. تقصو الشارب تعفو عن الحيه المهم تتميزو بتفكير بناء مش مظهر وبس

    ردحذف